من هم الأشخاص المعنيون؟

التأمين الإجباري الأساسي عن المرض يخص الطلبة المغاربة والأجانب الذين يواصلون دراستهم في:

مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة ؛

مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات،والخاضعة لوصاية قطاعات وزارية أخرى ، والتي يتطلب الولوج إليها على الأقل الحصول علىالبكالوريا أو ما معادلها ؛

مؤسسات التعليم العمومي أو الخاص المتعلقةبالأقسامالتحضيريةللمدارس العليا أو بإعداد شهادةالتقني العالي وفقاً للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

من يمكنه الاستفادة؟

للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاصبالطلبة، يجب أن يستوفي الطالب الشروط التالية:

أن يكون مسجلاً بانتظام في إحدى مؤسسات التعليم العالي المحددة بقرار وزير الصحة رقم 15-3129؛

ألا يتجاوز عمره 30 عامًا على الأكثر (باستثناء طلبة التعليم العتيق) ؛

ألا يكون مستفيدا بصفته مؤمنا عليه أو من ذوي حقوق مؤمن عليه، في إطار تغطية صحية أخرى، مهما كانت طبيعتها.

الاشتراكات

بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم في مؤسسة التعليم العالي العمومية تتحمل الدولة اشتراكاتهم السنوية.

بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم في مؤسسة التعليم العالي الخاص: يتعين عليهمأداء مبلغ جزافي قدره 400 درهم سنويًا عند تسجيلهم. وفي حالة التسجيل في مؤسستين أو أكثر، يؤدي الطالب المبلغ الجزافي فقط عند تسجيله في المؤسسة الأولى.

ملاحظة: في حالة الأداء، تسلم مؤسسة التعليم الخاص للطالب وصلايؤكدذلك.

سلة العلاجات

يستفيد الطلاب المعنيون بهذه التغطية من سلة علاجات مقدمة من الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS). وتتمثل في:

الإسعاف

الدفع المباشر (التحمل)

تقديم الملفات

كيفية التقدم بطلب التسجيل فيالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي

يتعين على الطالب أن يعبئ سنويًا عند التسجيل أو إعادة التسجيل استمارة إلكترونية على موقع الجامعة. وتتكفل المؤسسة المسؤولة بإرسال طلب التسجيل إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. الذي سيعمل بدوره على تسجيل الطالب (بعد التحقق من أهليته لدى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي).

رقم التسجيل

يتم استخدام رقم البطاقة الوطنية الإلكترونية للطالب (CNIE) كرقم تسجيل للاستفادة من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

كيف تستفيد من الخدمات؟

مكان إيداع الملف الطبي (أوراق العلاج أو طلب التحمل بالنسبة للأمراض المزمنة …):

يضع الطالب ملفه في المكاتب المخصصة لهذا الغرض وهي موجودة:

في الأحياء الجامعية التابعة للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، ONOUSC. وذلك بالنسبة للمدنالتي بها أحياء جامعية.بحيث يوجد ما مجموعه 19 مكتبالاستقبال الطلبات والملفات الطبية.

في المؤسساتالجامعية بالنسبة للمدن التي لا تتوفر علىأحياء جامعية، ويوجد ما مجموعه 17 مكتبالاستقبال الطلبات والملفات الطبية في تلك المؤسسات.

يعمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعيعلى معالجة وتعويض الملفات الطبية.

للاستفادة من التحمل الطبي في مؤسسةصحيةعمومية (المركز الاستشفائي الجامعي، مستشفى عمومي، وما إلى ذلك): يدلي الطالب ببطاقته الوطنية للاستفادة من الخدمات المجانية (التحمل الشامل).

للحصول على خدمات طبية في المصحات: يقدم الطالب طلب التحملإلىالمصحة. وستتكفل هذهبإحالته على الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعيCNOPS.

للحصول على التعويض

يعمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPSعلى تحويل التعويض مباشرة إلى الحساب البنكيالذي صرح به الطالب في ملفه الطبي.  أو عن طريق حوالة بريدية إلى العنوان الشخصي المصرح به في الملف الطبي.